روصو : وزير الزراعة يتفقد مشاريع نموذجية تابعة لشركة (صونادير)
الأحد, 25 سبتمبر 2022 15:29
alt

 

 تفقد وزير الزراعة يحي ولد أحمد الوقف اليوم السبت بمقاطعة روصو عدة مشاريع زراعية نموجية أشرفت على إنجازها، وباشرت التأطير فيها الشركة الوطنية للتنمية الريفية صونادير.

شملت هذه المشاريع التي استقبل الوزير في جميعها من طرف مدير الشركة أمم بيباته؛ مشروع مزرعة الشيشية وهو مشروع أطلق أشغاله رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني 2020م، وأشرف على تدشينه في  شهر يوليو 2021، ومنه افتتح الحملة الزراعية، ويشمل استغلال 527 هكتارا بمنطقة الشيشية بولاية اترارزة.

ويعتبر مشروع الشيشية مشروعا زراعيا نموذجيا في ولاية الترارزة وذلك لأسباب متعددة منها :

كونه أنجز في الآجال المحددة له، ونفذت فيه بعد إنجازه ثلاث حملات ناجحة، مردودا وإنتاجا، كما حظي بقبول المزارعين له، حيث تنشط فيه نحو 15 تعاونية، موزعة على 27 قرية، وقد بلغت المنتوج فيه خلال الحملة الماضية ست أطنان للهكتار الواحد، وبتكلفة لا تتجاوز 12 ألف أوقية للهكتار، بدل 80 ألف أو 90 ألف أوقية التي تعتبر تكاليف الإنتاج في المزارعين التي تعتمد على الوقود .

وقد عبر المزارعون عن رضاهم عن النتائج التي حققوها في هذا المشروع .

ثاني المشاريع التابعة للشركة الوطنية للتنمية الريفية والتي زارها الوزير ولد أحمد الوقف هو مشروع استصلاح 780 هكتار في منطقة امغجك ، وهو المشروع الذي تقدمت الأشغال فيه بنسبة معتبرة، وتتواصل فيه على قدم وساق حيث ستكتمل الأشغال فيه نوفمر المقبل .