منمون بالولايات الشرقية: شروط تمويلات التنمية الحيوانية ستحرم المنمين الحقيقيين
الاثنين, 08 أغسطس 2022 15:12
قال منمون من الولايات الشرقية الـ 8 أغسطس 2022 إن الشروط التي وضعتها وزارة التنمية الحيوانية لاستفادة من التمويلات لا يمكن أن يف بها غير كبار التجار والأغنياء الذين يمتلكون قطعانا بالهواية وليست بالمهنة، وهو ما يعني اختطافهم لهذه التمويلات لتزيدهم تخمة بالمال.

وقال المنمي من مقاطعة باركيول سيد ابراهيم محمد يحي إن شروط الحصول على هذه التمويلات لا يمكن للمنمين الحقيقيين الوفاء بها في الأرياف وذلك فيما يتعلق بالدراسات والضمان والسجلات التجارية والضريبية وغيرها.

وفي هذا الصدد أيضا شدد المنمي ابراهيم ولد يركيت من مقاطعة كوبني على أن المنمين الذين يهشون خلف قطعانهم ليسوا مستهدفين بهذه التمويلات وهي بهذه الشروط التعجيزية التي لا تتلاءم مع واقع المنمين البداة – يقول يركيت- ستكون مودة جديدة لأغنياء البلد وسيحالف الحظ أولائك الذين تجمعت في أيديهم رخص الصيد والتنقيب والساحات الزراعية والمقاولات الكبيرة.

هؤلاء طالبوا وزير التنمية الحوانية بتشكيل لجنة فنية يعطى لها الوقت الكافي لمعرفة المنمين من غيرهم ،وتبسيط الشروط عليهم فالقطاع الريفي – حسبهم- يختلف عن الحضري ،ولا يمكن أن يطلب من منم منتجع ينتقل من مكان لآخر ضمان منزل فاخر أو مبلغ مالي أو ملفات معقدة وهو الذي لا تطأ قدمه المدينة إلا نادرا.

وكانت وزارة التنمية الحيوانية قد أعلنت في إطار تنفيذ التزامات القطاع الخاص المصرفي التي تم التعهد بها أمام رئيس الجمهورية غزواني، خلال معرض تمبدغه في مارس 2021 عن فتح المجال أمام المتقدمين لهذه التمويلات بشروط.