ثقافة ومجتمع
لختطاف ول كي إلى متى ؟!/ بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن
الاثنين, 28 مايو 2018 10:40
alt 

ليلة الأربعاء الموافق 16مايو 2018،حوالي الساعة الرابعة ليلا حضر عناصر من الشرطة الإماراتية (التحريات) منزل رجل الأعمال الموريتاني محمد ول كي الشمسدي الأوجفتي ،و ذلك بإمارة عجمان محل سكنه، 30 كلم من دبي مقر عمله ،و اقتادوه لجهة مجهولة . و من الجدير بالذكر أن محمد لا يمارس السياسة إطلاقا و لم يشتهر بالكتابة فى الاعلام ، و إنما يدير مؤسسته التجارية imaf، الاماراتية الموربتانية للشحن ،فحسب ، و هو رجل كريم صموت مسالم ، سبق أن عمل سنوات فى الشرطة الإماراتية ، قبل أن يلتحق بالقطاع التجاري . و من وجه ٱخر عرفت دولة الامارات العرببة المتحدة باحترام الجالية الموريتانية المسالمة . وبسبب هذه المعطيات لم يفهم اختطاف ول كي بهذه الطريقة البدائية المنافية للأخلاق و القوانين الدولية . فمن ببن أهله أختطف دون مذكرة اعتقال و دون إظهار التهمة لاحقا أو توضيح بعض ملابسات اعتقاله ، مكانا أو مصيرا . فالى متى . كما أن الجهات الدبلوماسية الموريتانية لم تتكلف بعد عناء الاتصال بأسرته لطمأنتهم على مصير والدهم المختطف، دون شروط قانونية و أدبية لائقة . كما تجاهل الاعلام الموريتاني وضعية الاخ محمد، سوى قصاصتين خبريتن، كتبها قريبه ،الزميل يحيى ول الحمد، مدير موقع ميادين الأكتروني الشهير . دون تمكن من توضيح المصير ، الذى يلفه هذا الغموض المربك ، المثير للتساؤل و الحيرة .

التفاصيل
 
تدوبنة وزير: لابد من وجود جرعة تحد من شخصنة الامور توابعها
الاثنين, 21 مايو 2018 10:34
  alt

 

 باستثناء حالات قليلة، تستحق التهنئة والإشادة بغض النظر عن اتفاقنا أو خلافنا معها في الرأي ، و تبقي الشذوذ الذي يثبت القاعدة، فان الملاحظ الخارجي لما يدور من نقاشات وما يعرض من آراء حول مختلف المواضيع التي تهم الرأي العام الوطني علي هذا الفض9اء أو غيره من منابر سيلحظ دون عناء غياب المحتوي والمحددات والمنهجية التي تسمح، بعد تلاقح كل ما تعج به حواراتنا، أن نؤثر إيجابيا في إنضاج رأي عام يضغط أكثر في اتجاه نشر قيم الوطنية والعدالة والتسامح والعمل والإنتاج. رأي عام واعي يفرض علي النخبة أن تتنافس وان تضحي في سبيل نيل ثقته.

التفاصيل
 
عفوا لا تظلموا مجتمع البيظان
الاثنين, 21 مايو 2018 10:14
altبقلم شيخنا ولد الناتي

تداول مدونون على وسائل التواصل الاجتماعي ، موضوع المثل الشعبي "الناس بيظان والديكه ماه خالكه " ، الذي استخدمه برنامج ترفيهي تبثه قناة الموريتانية ضمن مسطرتها الرمضانية الحالية عنوانا له ، فتبايت آراءهم حول العنوان ، فمنهم من رأى أن المثل يجسد انحياز القناة لمكونة من مكونات الشعب الموريتاني العزيز ، و منهم من يرى عكس ذلك .

التفاصيل
 
الأستاذ الخليل النحوي يدون رأيه في الشيخ الرضى (شعرا)
الجمعة, 27 أبريل 2018 11:03
alt

ﺗﺮﺽّ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﺿﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺮﺿﻰ                    ﻭﺇﻳﺎﻙ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﺮﺿﻰ ﺃﻥ ﺗَﻌَﺮّﺿﺎ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻖ ﻳﻮﻣﺎ ﻣُﻌْﺮﺿﺎ ﻋﻦ ﺟﻨﺎﺑﻪ                    ﻓﺒﺎﺩﺭ ﻭﻏﺎﺩﺭ، ﻻ ﺗﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻣُﻌْﺮِﺿﺎ ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺑﺎﺭﻗﺎ                    ﺗﺄﻟﻖ ﻭَﻫْﻨًﺎ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻩ ﺇﺫ ﺍَﻭْﻣﻀﺎ ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻨﺪﻯ                    ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺎﺟﺪ ﺍﻟﻨﺪﺏ ﺍﻻَﺑﻴﻀﺎ ﺃﻟﻢ ﺗﺮﻩ ﻫﺪﻳﺎ ﻭﺳﻤﺘﺎ ﻭﺣﻜﻤﺔ                    ﻭﺟﻔﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻷﻗﺬﺍﺀ، ﻣﺎ ﻛﻦّ، ﻣُﻐﻤَﻀﺎ ﺃﻟﻢ ﺗﺮﻩ ﻳﻘﺮﻱ ﻭﻳُﻜﺴﺐ ﻣﻌﺪِﻣﺎ                      ﻭﻳﺤﻤﻞ ﻛَﻠًّﺎ ﻣُﺠﻤَﻼ ﻭﻣُﺒَﻌّﻀﺎ ﺃﻟﻢ ﺗﺮﻩ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠـﻪ ﻣُﻨْﻬِﻀَﺎ                     ﺑﺄﻗﻮﺍﻟﻪ ﺣﻴﻨﺎ ﻭﺑﺎﻟﺤﺎﻝ ﻣﻨﻬﻀﺎ ﻓﺈﻥ ﻳﻤﺘﺤﻨﻪ ﺭﺑﻪ ﺑﻌﻴﺎﻟﻪ                   ﻟﻴﺤﻤﻞ ﺣِﻤﻼ ﺑﺎﺩﻱ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻣﺠﻬﻀﺎ

التفاصيل
 
ندوة حول التواصل الثقافي بين موريتانيا والمغرب
الخميس, 26 أبريل 2018 16:42

 احتضنت قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي المغربي في نواكشوط الليلة البارحة ندوة أدبية تحت عنوان: "شخصيات ساهمت في التقارب الثقافي بين موريتانيا - والمغرب". و أكد مدير المركز الثقافي المغربي في نواكشوط السيد جواد الرحموني في كلمة بالمناسبة، أن هذه الندوة االادبية تدخل ضمن سلسلة ندوات ثقافية ينظمها المركز للمساهمة في نفض الغبار عن شذرات مضيئة من تاريخ التواصل الثقافي بشكل عام والادبي على وجه الخصوص بين العلماء والشعراء في البلدين الشقيقين.

التفاصيل
 
اغرب درس تربوي تقدمه سيدة لزوجها
الاثنين, 09 أبريل 2018 14:06

 تزوج رجل زواجا تقليديا من فتاة من قريته وكان يعيش معها في بيت هادئ , ولم يُقصر معها في شيء , حيث ينفق عليها النفقة الكاملة …وقد رزقه الله منها أطفالا , كما أنها تحبه وهو يحبها ويقدرها… لكن الزوج يحبها بصمت ,دون أن يُشعرها يوما بذلك الحب لا تصريحا ولا تلميحا. صحيح أنه كان يلبي كل احتياجات البيت لكن دون أن يهتم أو يكترث وإنما يفعل ذلك كواجب من الواجبات المستحقة. انه رجل جيد وصادق وعشرته مع الاسرة والزوجة طيبة, لكنه في نفس الوقت غير مبال لما يدور حولهٍ  وكأنه ضيف ,بحيث يأتي من العمل ويجلس أمام التلفاز أو يقرأ كتابا أو يخرج الى أصدقائه في المساء.

التفاصيل
 
وزير الخارجية يكتب.. عندما تتقاطع الدبلوماسية مع الفن والتاريخ والسياسة
الجمعة, 23 مارس 2018 12:25
 جمعة, 2018-03-23 11:31alt

قال وزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد أحمد إزيد بيه إنه رأت خبرا شيقا نشرته "يومية" "حرية ديلي انيوز" التركية الناطقة بالانجليزية ، في عددها الصادر يوم الثلاثاء، 13 مارس الجاري، الصفحة رقم 6، ويتعلق الخبر المذكور بلوحات فنية معروضة حاليا في العاصمة السويدية، استوكهولمم، تروي هذه اللوحات تفاصيل رحلة صيد قام بها الإمبراطور العثماني "محمد الرابع"، الملقب "محمد الصياد".

التفاصيل
 
انعقاد الدورة الثالثة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي
الجمعة, 16 فبراير 2018 09:57

 انطلقت صباح اليوم الخميس ببيت الشعر العربي في نواكشوط فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي. وتضمنت فعاليات الافتتاح عرض تقرير مصور عن الأنشطة الثقافية والشعرية في الدورات الماضية إضافة إلى قراءات شعرية وتكريم الشعراء الذين القوا قصائد في الافتتاح. وينظم هذا المهرجان من طرف بيت الشعر في نواكشوط بدعم من إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة.

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهاية >>