مــقــــالات
رسالة إلى رئيس الجمهورية : هكذا يصممون الحلول / محمد افو ‏
الأربعاء, 28 سبتمبر 2022 17:33
alt

هناك أنماط تقليدية للتفكير وأخرى مبتكرة .

يبدو هذا الكلام مكررا حتى الآن تماما كأخبار القتل والتدمير في العالم الإسلام . لكن دعونا نلج خلف ستار الواجهة ذلك لنكتشف تقاليد التفكير وأعرافه ، كي نتعرف على جودة ما نقترحه من حلول .

التفاصيل
 
قراءة في محضر تشاور وزارة الداخلية والأحزاب السياسية / محمد الأمين ولد الفاضل
الأربعاء, 28 سبتمبر 2022 17:31
alt

تابعتُ كغيري من المهتمين بالشأن العام مسار التشاور الذي أطلقته وزارة الداخلية

واللامركزية مع الأحزاب السياسية، تابعت هذا التشاور عند انطلاقه، وفي كل محطاته، إلى أن تم اختتامه بحفل للتوقيع على الوثيقة التي تضمنت نتائجه.

التفاصيل
 
مهلا أيها العذال / إسلك أحمد إزيد بيه
الأربعاء, 28 سبتمبر 2022 00:32
alt

يأخد علي بعض الإخوة الكتابة، من وقت لآخر،  على هذا "الجدار"،  باللغة الفرنسية ؛ وأريد أن أبدي هنا ملاحظات قليلة بهذا الخصوص.

التفاصيل
 
دعم المزارع أولى من دعم ملاك المصانع / د محمد الأمين ولد شريف أحمد
الاثنين, 08 أغسطس 2022 15:11
 alt

إستبشر المزارعون خيرا، برؤية فخامة رئيس الجمهورية المستنيرة لقطاعهم، تجسدت في حث المستثميرن و عامة الشعب في مناسبات عديدة على التوجه إلى الأرض، و الإستثمار فيها، و تحقيق الإكتفاء الذاتي من المواد الأساسية، و على رأسها مواد الأرز و القمح و الخضروات. مما يمكن الطبقات الضعيفة من إقتناء حاجياتهم الأساسية، و العيش في ظروف مناسبة.

التفاصيل
 
للإصلاح كلمة: توضح فراغ ملاعب كرة التعليم في موريتانيا من النتائج العملية.. / محمدو بن البار
الاثنين, 08 أغسطس 2022 15:10
alt

 بمناسبة المصادقة الأخيرة على القانون التوجيه للنظام التربوي الجديد، أود أن أوضح أن إرادة الحكومة الموريتانية للتعريب بتعريب المواد العلمية ما هو إلا تحقيق (لحفرة الأعمي) التي يحفر لها ويتفل بعيدا عنها ويحثو الترب أبعد من ذلك، لأن المطلوب بالتعريب تعريب الإدارة الموريتانية، وما دامت السلطة التنفيذية من الرئيس إلى الحكام الإداريين مكاتبهم وسجلاتهم ومحفوظاتهم مكتوبة على الشمال مع أن اللغة المكتوب بها لا يوجد ذكرها في الدستور، وهذه إن لم تكن خيانة عظمى للشعب فهي خيانة عظمى للمسلم في بلد مسلم.

التفاصيل
 
القضاء و نفاذ القانون ..و إحترام قواعد العدالة الجنائية / الشيخ سيدي محمد شينه
الاثنين, 08 أغسطس 2022 15:09
alt

إن الإجراءات المتصلة بتنفيذ القانون مثل إقتياد المتهمين وتنفيذ الأوامر و الأحكام  القضائية قد تخلق أحيانا بعض الحساسيات و الإحراج، يتعرض له رجال الاختصاص داخل الحقل القضائي من قضاة و أعوان القضاء ؛ كما قد يكون الطرق و الوسائل المستخدمة لتطبيق القانون في حد ذاتها  مشكلة ستطرح نفسها  علي  القضاء  علي نحو ما قد يحدث علي مستوي بعض نقاط العبور و التفتيش.. من قبل الأجهزة الأمنية المختصة من سلطات نفاذ القانون(حرس الحدود من الأسلاك العسكرية المرابطة علي الحدود، وحتي في مواجهة الإرهاب و الجرائم العابرة للحدود).

التفاصيل
 
للإصلاح كلمة توضح سبب خطابي الرئيس في مدريد والمدرسة الإدارية / محمدو بن البار
السبت, 23 يوليو 2022 16:26
alt

ونذكر أن خطابي الرئيس الأول منهما كان في مدريد، وذكر فيه فقر موريتانيا المستمر.

والثاني قاله في المدرسة الإدارية، وذكر فيه فشل السلطة التنفيذية وترهل إدارتها الاقليمية..

وقد قدمنا في الحلقات الماضية أن ذلك: بدأ من خلق هذه الديمقراطية بأياد لا تعرفها ولم يدخل في قلوبها حتى الآن العمل بها إلا تخبطا ساعة الانتخابات لينجح من رشح لأي سبب من أسباب التعيينات وأموال الدولة وخدمة أفرادها إلى آخره. وبذلك انفصل كل مرؤوس عن رعاية عمله من طرف رئيسه بسبب تعيينه أصلا.

التفاصيل
 
الحكومة الراشدة - و رؤية التغيير والتحضر !!/ محمد ولد سيدي
السبت, 23 يوليو 2022 16:25
alt

بابلو بيكاسو هو أشهر فنان ورسام ونحات في عصر النهضة، من أشهر أقواله في الإبداع: ليس المهم لون اللوحة، المهم، العمل على تغييرها فنياًّ ،بأشياء جديدة تشد المتلقي...

التفاصيل
 
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>